الصفحة الرئيسية
إدارة الكلية
عميد الكلية
وكيل الكلية للدراسات العليا والبحث العلمي
وكيلة الكلية شطر الطالبات
وكيل كلية الطب للشؤون التعليمية
وكيل الكلية مدير المستشفى الجامعي
الهيكل الاداري
الأقسام العلمية
أقسام العلوم الطبية الأساسية
التشريح
علم الأدوية
علم الأمراض
الكائنات الدقيقة والطفيليات الطبية
الكيمياء الحيوية السريرية
وظائف الأعضاء
طب الامراض الوراثية
أقسام العلوم السريرية
الانف والأذن والحنجرة والرأس والعنق
امراض النساء والولادة
امراض الدم
التعليم الطبي
التخدير والعناية المركزة
طب الاسرة
طب المجتمع
الجراحة
جراحة العظام
العيون
الأشعة
الطب الباطني
طب الاطفال
الطواريء
المسالك البولية
الامراض الجلدية
ألبوم الصور
خريطة الكلية
آخر الأخبار
اتصل بنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
كلية الطب
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
مقال في مجلة دورية
عنوان الوثيقة
:
Medical student’s knowledge of ionizing radiation and radiation protection
Medical student’s knowledge of ionizing radiation and radiation protection
الموضوع
:
الأشعة التشخيصية
لغة الوثيقة
:
الانجليزية
المستخلص
:
الأهداف: تقييم مدى إدراك طلاب وطالبات السنة الرابعة بكلية الطب لخصائص الإشعاع المؤين وطرق الحماية منها، ودراسة مدى ف عالية المحاضرات التي تعمل على تصحيح المفاهيم الخاطئة. الطريقة: أُجريت هذه الدراسة الاستعراضية في جامعة الملك عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية واستمرت خلال الفترة من ديسمبر 2009 م إلى فبراير 2010 م. لقد تم تصميم استبيان مكون من 7 أسئلة متعددة الخيارات، وبعد ذلك تم توزيعه على طلبة كلية الطب قبل وبعد المحاضرة من أجل تقييم مستوى المعرفة لديهم. أُلقيت هذه المحاضرة التي استمرت لمدة 3 ساعات على حوالي 333 طالباً )% 72 ( من أصل 459 طالباً، وقد تضمنت المحاضرة المواضيع المتعلقة بالإشعاع المؤين وطرق الحماية منه، وفيما بعد قام 6 أطباء ملمين بالمنهج بالتأكد من مدى صحة ومصداقية أوراق الاستبيان، بالإضافة إلى تحليل أجوبة الطلاب. 76 ( طالباً من الذين %( النتائج: شملت هذه الدراسة 253 أكملوا بيانات الاستبيان قبل وبعد إلقاء المحاضرة وذلك من أصل 333 طالباً ممن حضروا المحاضرة. وأشارت نتائج الدراسة بأن معدل الدرجات الصحيحة للطلبة قد ارتفع من % 47 قبل المحاضرة إلى 78% بعد المحاضرة، أي بواقع تحسن في المعرفة المكتسبة يصل إلى .)p=0.01( 31% الخاتمة: أظهرت النتائج أن إدراك طلبة السنة الرابعة لخصائص الإشعاع المؤين وطرق الحماية منه غير كافي، وأن تقديم المحاضرات اللازمة حول هذا الموضوع قد قام بتحسين معرفتهم وتصحيح مفاهيمهم الخاطئة. وهكذا فقد أثبتت هذه الدراسة أن باستطاعة الطلبة تعلم واستيعاب المفاهيم العامة المُتعلقة بالإشعاع المؤين وذلك من خلال محاضرة واحدة
ردمد
:
0379-5284
اسم الدورية
:
المجلة الطبية السعودية
المجلد
:
32
العدد
:
5
سنة النشر
:
1432 هـ
2011 م
نوع المقالة
:
مقالة علمية
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Sunday, July 3, 2011
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ساره حاجي
Hagi, Sarah
باحث رئيسي
دكتوراه
SarahHagi@gmail.com
ماوية خفاجي
Khafaji, Mawya
باحث مشارك
دكتوراه
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
29894.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث