الصفحة الرئيسية
عن العمادة
العميد
كلمة العميد
السيرة الذاتية
التواصل مع العميد
الرؤية والرسالة
الهيكل التنظيمي
وكالات العمادة
وكــلاء العمادة
الدراسات العليا بجامعة الملك عبد العزيز
العمداء السابقين
الخدمات البحثية والدورات
وحدة الخدمات البحثية
ابحاث مهمة للمجتمع
خدمات العمادة
أسئلة متكررة
الأبحاث
دليل المنسوبين
الملفات
مواقع مفضلة
دعم الطلاب
خريطة الوصول للعمادة
آلية توزيع الاستبانات
جوائز الدراسات العليا
التقديم على الجوائز
الفائزون بالجوائز للعام الجامعي 1440
منسوبو العمادة
دليل الموظفين
تواصل معنا
عربي
English
عن الجامعة
القبول
الأكاديمية
البحث والإبتكار
الحياة الجامعية
الخدمات الإلكترونية
صفحة البحث
عمادة الدراسات العليا
تفاصيل الوثيقة
نوع الوثيقة
:
رسالة جامعية
عنوان الوثيقة
:
نموذج تقييم ذكي وشخصي لقياس القدرات الأولية للطلاب
Personalized Intelligent Assessment Model for Measuring Initial Students Abilities
الموضوع
:
كلية الحاسبات وتقنية المعلومات - قسم علوم حاسبات
لغة الوثيقة
:
العربية
المستخلص
:
في الأنظمة التعليمية الإلكترونية المتكيفة "Adaptive E-learning Systems" يكون الاهتمام متمركزا حول ضبط المواد التعليمية لاحتياجات الطالب الفردية. فهناك أنواع مختلفة من الاختلافات في الخصائص الفردية مثل الاختلاف في المهارات, المعارف العلمية السابقة ...إلخ. هذه الخصائص يجب قياسها لعرض المحتوى التعليمي بما يتناسب مع احتياجات الطالب الفردية, حيث توجد نماذج تقييم إلكترونية مختلفة وهي مناسبة لاكتشاف المعرفة السابقة والمهارات لدى الطالب. الهدف الرئيس في هذا البحث هو بناء نموذج تقييم إلكتروني ذكي وشخصي باستخدام أداة الاختبار"Personal and Intelligent Assessment using Test (PIAT)" لتيسير عملية التقييم وقياس كفاءة الطالب بأكثر دقة وتخزينها في ملف الطالب لاستخدامها لاحقا في عملية تكيف المادة العلمية لاحتياجات الفرد الشخصية. في هذا البحث, قمنا بتطوير نموذج PIAT, يخدم المعلمين و الطلاب. من جهة المعلم يستطيع النموذج مساعدته في تطوير الاختبار وذلك بتحديد الأهداف الخاصة بالاختبار, إنشاء وإعادة استخدام اسئلة الاختبار. وأيضا من جهة أخرى يخدم الطالب حيث يقدم النموذج بيئة اختبار شخصية خاصة بالطالب وذلك بتوليد الأسئلة المناسبة بطريقة متكيفة, بناء على نموذج الطالب. عملية التكيف تحتوي على تصنيفين. أولا, أنها تصنف وفقا لمستوى قدرة الطالب مما يؤثر على اختيار وتسلسل الأسئلة. ثانيا، يتم تصنيفها وفقا لأنماط التعلم المفضل للطالب مما يؤثر على هيكلة وعرض السؤال نفسه. إن نموذج (PIAT) معتمد على نظريتين. النظرية الأولى هي نظرية تصنيف بلوم المعد "Revised Bloom's Taxonomy (RBT)" واعتمدت أولا, في صياغة الأهداف السلوكية. حيث يتم بناء الاختبار بالاعتماد على هذه الأهداف. ثم في اختيار وتسلسل الأسئلة. النظرية الثانية هي نموذج فيلدر وسيلفرمان لأنماط التعليمFelder-Silverman Learning Style Model" "(FSLSM) والتي تؤثر في اختيار وتسلسل كائنات السؤال بالاعتماد على تفضيلات الطالب تبعا لنظرية(FSLSM) .
المشرف
:
د.رضا محمد سلامه خليفه
نوع الرسالة
:
رسالة ماجستير
سنة النشر
:
1435 هـ
2014 م
المشرف المشارك
:
د.شهاب احمد جمال الدين محمود
تاريخ الاضافة على الموقع
:
Thursday, February 20, 2014
الباحثون
اسم الباحث (عربي)
اسم الباحث (انجليزي)
نوع الباحث
المرتبة العلمية
البريد الالكتروني
ليلى محمد الراجحي
Al-Rajhi, Laila Mohammed
باحث
ماجستير
الملفات
اسم الملف
النوع
الوصف
36551.pdf
pdf
الرجوع إلى صفحة الأبحاث